خطوات تأسيس شركة في السعودية للسعوديين

خطوات تأسيس شركة في السعودية للسعوديين

 

سوف  نعرض في هذا المقال و في  سلسلة متتابعة من المقالات التالية كل ما يتعلق بتأسيس الشركات و بالاستثمار في المملكة العربية السعودية و سوف نتناول في  هذا المقال بالتحديد الإجابة عن أبرز التساؤلات المتعلقة بتأسيس الشركات في المملكة العربية السعودية بالنسبة للمواطنين السعوديين.

س1: ماذا افعل قبل فتح شركة بالمملكة العربية السعودية ؟

ج1: أولاً يجب أن تختار نوع النشاط الذي ترغب في أن يكون نشاط شركتك ثم اختيار الاسم التجاري و العلامة التجارية الخاصة بشركتك او بمنتجك و تسجيله حتى تبدأ نشاطك.

ثانياً : يجب أن تقوم بتحديد مع شركائك شكل الشركة ونوعها سواء كانت شركة أشخاص كالشركة التضامنية أو شركة التوصية البسيطة أو شركة المحاصة , أو سواء كانت شركة أموال كالشركة ذات المسؤولية المحدودة أو شركة المساهمة .

ثالثاً : يجب أن تحدد مع شركائك البنود الأساسية لعقد تأسيس الشركة و وضع نظام لها حتى يتم تسجيله للشركة.

رابعاً : يجب تحديد رأس مال الشركة ومقداره .

س2 : كيف أقوم بفتح شركة بالمملكة العربية السعودية ؟

ج2: يتم ذلك عن طريق الموقع الالكتروني من خلال موقع وزارة التجارة الرسمي، أو عن طريق متابعة الإجراءات الورقية، وفي كلا الحالتين لن تختلف الإجراءات القانونية المطلوبة، التي تتم بهذا التسلسل:

-من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة التابعة للمملكة العربية السعودية اختر خدمة تأسيس الشركات .

-حدد نوع الشركة من خلال قائمة الاختيارات المتاحة عبر الموقع .

-سيظهر لك مباشرة نموذج طلب تأسيس الشركة، قم بملئ كافة البيانات المطلوبة

-اضغط تأكيد , لتحويل الطلب إلى الجهة المختصة للفحص بعد سداد 200 ريال رسوم الطلب .

-بعد فحص طلبك والتأكد من استيفاء كافة الشروط يتم إصدار فاتورة سداد، التي تبلغ قيمتها للمؤسسات الفردية 800 ريال، مضافًا اليها رسوم القيمة المضافة 15%، ورسوم الغرفة التجارية

-  فور سداد الرسوم المستحقة عن تأسيس الشركة يتم على الفور تسجيل الشركة .

-بعد التأكد من تسجيل الشركة يمكنك طباعة السجل التجاري الخاص بك، والتوجه إلى الغرفة التجارية الصناعية للاشتراك، ومن ثم يمكنك مزاولة نشاطك بحرية.

علمًا بأن إهمال أحد شروط فتح شركة في المملكة العربية السعودية أو الخطأ في ملء البيانات قد يتسبب في رفض الطلب، وإعادة إجراءات التسجيل، لذلك يجب أن تكون على دراية كافية بمتطلبات تأسيس الشركات في المملكة العربية السعودية أو الاستعانة بأحد المحامين المتخصصين في خدمات تأسيس الشركات.

س3:ما هي تكلفة تأسيس شركة بالمملكة العربية السعودية ؟

ج3: تختلف تكلفة تأسيس الشركة في السعودية حسب شكل الشركة و حسب نشاطها التجاري و مقدار رأس المال فيها حيث تتضمن تكلفة إنشاء الشركة رسوم طلب تأسيس الشركة ورسوم تسجيل الاسم التجاري والعلامة التجارية والرخص التجارية المطلوبة لبدء المشروع وغيرها وتختلف هذه الرسوم تبعًا للأنشطة التجارية؛ لذا ليس هناك تكلفة ثابتة لتأسيس الشركات في السعودية. 

س4: هل يمكن إضافة أكثر من نشاط للشركة في سجل تجاري واحد ؟

ج4 : نعم يمكنك إضافة أكثر من نشاط تجاري في سجل تجاري واحد لشركتك حتى ولو كانت هذه الأنشطة في مجالات مختلفة وذلك على عكس ما كان عليه الحال مسبقاً بأن كان يشترط أن يتم فتح سجل تجاري لكل نشاط على حدى .

وقد وجب التنويه انه يمكنكم من خلال موقع المتر التواصل مع افضل المحامين  السعوديين المتخصصين في تأسيس الشركات في المملكة العربية السعودية.

 

بقلم المستشار/ محمد رفيق إبراهيم

 

 

Contact us on whats app